نعم يجب تقليد الأعلم بناء على رأي الكثير من الفقهاء المراجع ، و بناءً على رأي آخرين منهم يجب تقليد الأعلم بناءً على الاحتياط الوجوبي ، و المقصود من الأعلم هو المجتهد الأقدر على استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية .
أما بالنسبة إلى تحديد الأعلم و تعيينه ، فالأمر ليس بالسهل من ناحية ، و من ناحية اخرى فإن أمر معرفة الأعلم إنما هو من وظائف المكلَّف نفسه ، و يرجع إلى اطمئنانه الشخصي ، و يمكن معرفة الأعلم إما مباشرة إذا كان المكلَّف من ذوي الاختصاص و الخبرة ، و إما بواسطة الرجوع إلى من يثق بهم من أهل الخبرة و يطمئن اليهم ، لذا فعلى المكلَّف مراجعة من يثق بهم من اصحاب الخبرة لتعيين الأعلم و تشخيصه من بين الموجودين من الفقهاء المراجع أعزهم الله جميعاً و رفع راية الإسلام بهم ان شاء الله .